English
   
مجلس الوزراء يوافق على رفع مشروع قانون الجمارك الجديد إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره
البحث
مجلس الوزراء يوافق على رفع مشروع قانون الجمارك الجديد إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره مجلس الشعب يقر قانون تعديل نسبة المساهمة الوطنية في إعادة الإعمار إلى 10 بالمئة... ووزير المالية يؤكد أنه يهدف إلى تعزيز نسبة المساهمة الوطنية في إعادة الاعمار وزيادة الامكانات المالية المتاحة لدى الموازنة العامة للدولة لهذا الغرض مجلس الشعب يقر مشروع قانون الموازنة العامة للدولة...وزير المالية :الحكومة تواصل العمل على تأمين متطلبات صمود الجيش والقوات المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتحسين الواقع المعيشي والخدمي للمواطنين مجلس الشعب يوافق على تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة..وزير المالية: يخدم العملية التنموية والاجتماعية
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

أخبار الوزارة


درس مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس 12-12-2017 برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مشروع قانون الجمارك الجديد للمرة الثانية بهدف الوصول إلى هيكلية إدارية قادرة على وضع الخطط المتعلقة بالجمارك ومتابعتها والإشراف والرقابة على تنفيذها لرفع مستوى الجمارك لتكون من أهم الهيئات العامة في سورية بعد الحرب ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره ... وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة بين وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن قانون الجمارك الجديد عصري يناسب المرحلة القادمة حيث تم اختصار 30 مادة منه بالمقارنة بالقانون الحالي كما تمت هيكلة قطاع الجمارك وإعادة النظر بادارته وتوحيد المرجعية القانونية للجمارك بما يوضح آلية عمل الجمارك وإعادة تنظيم شؤءون العاملين فيها.
 
   
أصدر وزير المالية الدكتور مأمون حمدان القرار رقم 3205 /و المتضمن نتائج دورة محاسبي الإدارة للعاملين لدى الدفاع الوطني الأمانة العامة مكتب التنظيم.
 
   
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187 مليار ليرة سورية موزعة على الأقسام والفروع والأبواب وفق ما هو وارد في جدول بيان تقديرات الانفاق المرافق للقانون...وفي تصريح لـه قال الدكتور مأمون حمدان وزير المالية إن صدور موازنة عام 2018 في الموعد الدستوري ما هو إلا رسالة واضحة للعالم على قوة سورية وصلابتها وقوة اقتصادها وهذا كله بفضل تلاحم جيشها وشعبها خلف القيادة الحكيمة. ولفت حمدان إلى أن المبلغ الإجمالي للموازنة العامة لعام 2018 يزيد على موازنة عام 2017 بمبلغ 527 مليار ليرة سورية وبنسبة زيادة قدرها 81ر19 بالمئة موضحا أن مبلغ الدعم الاجتماعي في موازنة عام 2018 يبلغ 657 مليار ليرة سورية وكامل الدعم الذي ستتحمله الدولة في عام 2018 يصل إلى 35ر1358 مليار ليرة سورية كما أنه تم رصد مبلغ 50 مليار ليرة سورية للجنة إعادة الإعمار والتعويض عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات الخاصة.
 
   
أقر مجلس الشعب في جلسة عقدها الخميس 7-12-2017 برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس عددا من القوانين تضمنت قانونا يقضي بتعديل نسبة المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار في المادة الأولى من القانون رقم 13 لعام 2013... وأكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن القانون يهدف إلى تعزيز نسبة المساهمة الوطنية في إعادة الاعمار وزيادة الامكانات المالية المتاحة لدى الموازنة العامة للدولة لهذا الغرض مشيرا إلى ارتفاع تكاليف عمليات إعادة الإعمار نظرا لما لحق بالبنى التحتية وممتلكات المواطنين من دمار كلي أو جزئي بفعل الجرائم الإرهابية.. من ناحية أخرى أقر المجلس القانون المتضمن تعديل المادة الثالثة من القانون رقم 17 لعام 1980 والتي تنص على منح اطباء العلاج الفيزيائي والمعالجين الفيزيائيين العاملين في المشافي والمستوصفات والمراكز التابعة للدولة تعويض طبيعة عمل حده الأقصى 75 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع محسوبا على أساس الأجر الشهري النافذ تاريخ 30-6-2013.
 
   
أقر مجلس الشعب في جلسته السادسة عشرة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس اليوم مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 وأصبح قانونا... وأكد وزير المالية أن الحكومة تواصل العمل بالدرجة الأولى على تأمين متطلبات صمود الجيش والقوات المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتحسين الواقع المعيشي والخدمي للمواطنين.
 
   
وافق مجلس الشعب خلال جلسته المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس على تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 والتوصيات الصادرة عنها مع إضافة مقترحات أعضاء المجلس المتعلقة بالموازنة إلى التقرير. وفي مداخلاتهم طالب عدد من أعضاء المجلس بتشييد مدارس لأبناء الشهداء في كل المحافظات وتسهيل إجراءات استيراد سيارات لجرحى الجيش العربي السوري مؤكدين أهمية التشدد في مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وإصلاح النظام الضريبي وتطبيق نظام الفوترة وإيجاد مطارح ضريبية بعيدة عن أصحاب الدخل المحدود.
 
   
أعلن وزير المالية الدكتور مأمون حمدان اليوم 26-11-2017 عن إطلاق عمل مشروع البريد والمراسلات الالكترونية في وزارة المالية ،حيث سيتم معالجة البريد الداخلي والخارجي على حد سواء الكترونياً بالتزامن مع المعاملات الورقية المعتادة ،على أن يجري بعدها الاستغناء عن هذه الورقيات بشكل نهائي بعد فترة تجريبية وجيزة تحدد نهايتها لاحقاً . كلام الوزير حمدان جاء خلال الاحتفال اليوم بتخريج دفعة من محاسبي الإدارة لعام 2017 وتسليمهم شهاداتهم ،حيث أكد في كلمته التوجيهية لهم على الدور الهام لمحاسبي الإدارة في جهات القطاع العام ،طالباً منهم متابعة عملهم والإخلاص له ومتابعة تفاصيل المشاريع التي تنفذها الجهات العامة كافة .
 
   
أصدر وزير المالية الدكتور مأمون حمدان القرار رقم 240 تاريخ 19/11/2017 المتضمن أسماء المقبولين (مواطنين عاديين ) و(ذوي شهداء ) للتعيين بالفئة الثانية لحملة الشهادة الثانوية العامة والتجارية ...كما تضمن القرار تحديد موعد إجراء المقابلات الشفهية للناجحين حسب محافظاتهم
 
   
قرر مجلس النقد والتسليف استثناء القروض الشخصية الممنوحة من قبل مصرفي التوفير والتسليف الشعبي لذوي الدخل المحدود لغاية سقف 500 ألف ليرة سورية من أحكام رصيد المكوث المنصوص عنه في قرار سابق وذلك تنفيذا لتوجهات الحكومة المتعلقة بمنح كل التسهيلات للقروض الشخصية لذوي الدخل المحدود.
 
   
تركزت مطالب صناعيي منطقة تل كردي بريف دمشق خلال لقائهم يوم الخميس 16-11-2017 وزير المالية الدكتور مأمون حمدان على الإسراع بحل المشكلات التي تواجه عملهم بهدف استكمال عودة منشآتهم الى العمل ومنها ما يتعلق بتأهيل البنية التحتية والخدمات في المنطقة. كما طالب الصناعيون بإعادة تأهيل شبكة الاتصالات الأرضية والخليوية والانترنت وتوصيل شبكتي مياه الشرب والصرف الصحي والإسراع بتأهيل مساكن أهالي عدرا وتل كردي وتعبيد الشوارع وتأمين باص نقل داخلي وخط سرفيس من وإلى المنطقة ومتابعة تنفيذ الخدمات من قبل بلدية واحدة.
 
   
‏بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد قام وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء بزيارة عمل تتبعية شملت عدة محطات في محافظة ريف دمشق، حيث كانت المنطقة الصناعية بعدرا «تل كردي» المحطة الأولى في جولة الوفد الوزاري الذي أطلع وعن كثب على واقع العمل فيها، لينتقل بعدها إلى المحطة الثانية والتي كانت المنطقة الحرة وجهته، ومنها إلى معمل أعلاف عدرا حيث تم الوقوف على عملية إعادة تأهيله، وصولاً إلى المحطة الرابعة والأخيرة وتحديداً إلى المدينة الصناعية التي أطلق منها المهندس خميس حملة تشجير وتوزيع الغراس مجاناً، ليزور بعدها فرع بنك سورية الدولي الإسلامي أمس بعد إعادة افتتاحه على أرض المدينة، اتبعها بجولة ميدانية على عدد كبير من المنشآت الصناعية، ليعقد بعدها جلسة مكاشفة ومصارحة مع الصناعيين والمستثمرين والتجار بحضور أعضاء مجلس إدارة المدينة والوفد الوزاري الذي ضم المهندس أحمد الحمو وزير الصناعة والمهندس أحمد القادري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي والدكتور سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية والدكتور مأمون حمدان وزير المالية والمهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة و المهندس علاء منير إبراهيم محافظ ريف دمشق و الدكتور همام حيدر أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي ومحمد حمشو أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية وسامر الدبس رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها وأسامة مصطفى رئيس غرفة تجارة ريف دمشق والمديرون المعنيون بالمحافظة.‏
 
   
أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن قطاع التأمين في سورية أظهر خلال عام 2016 نتائج مقبولة وبلغت قيمة أقساط التأمين 19 مليار ليرة في حين وصلت في النصف الأول من العام الجاري إلى 14 مليار ليرة بنسبة نمو تصل إلى 35 بالمئة. ولفت الدكتور حمدان خلال افتتاح الندوة التأمينية التخصصية التي أقمتها هيئة الإشراف على التأمين في صالة المرفأ بمدينة اللاذقية يوم الخميس 9-11-2017 إلى أن قطاع التأمين الصحي احتل الحصة الأكبر من السوق وهو قطاع تعكف الدولة على تحسينه وتطويره من خلال لجنة وزارية متخصصة لتطويره وتوفير تأمين صحي لائق بالمواطن بالاعتماد على الخطط والخبرات الوطنية.
 
   
أحال مجلس الشعب في جلسته العاشرة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أمس 7-11-2017 بيان الحكومة المالي ومشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 إلى لجنة الموازنة والحسابات لدراستهما مع الملاحظات المقدمة من أعضاء المجلس بهذا الشأن.
 
   
بدأ مجلس الشعب أمس 5-11-2017 في جلسته العاشرة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة بيان الحكومة المالي حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018... وأشار البيان إلى أن البرنامج الوطني التنموي لسورية ما بعد الأزمة الذي وضعته الحكومة يتالف من عدة محاور أبرزها “محور البناء المؤسسي ومكافحة الفساد ومحور تطوير وتحديث البنى التحتية ومحور النمو والتنمية المتوازنة والمستدامة ومحور التنمية أي التكوين الاجتماعي والتربوي والتعليمي والثقافي ومحور الحوار الوطني”.
 
   
ناقش مجلس الوزراء في جلسته أمس 31-10-2017 برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس عددا من القضايا الخدمية والتنموية والاقتصادية والإنتاجية والزراعية النباتية والحيوانية إضافة إلى مناقشة مشروع قانون البحار ومشروع قرار يتعلق بنظام إجراءات صندوق الخدمة الشاملة المحدث في الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات واستكمل المجلس مناقشة اللائحة المتعلقة بالبرامج والمشاريع المشتركة بين الوزارات “عبر الوزارية” ضمن خطة العمل الحكومية للمرحلة المقبلة.
 
   
أقامت هيئة الإشراف على التأمين مساء أمس الملتقى التأميني الوطني الأول بعنوان “صناعة التأمين.. واقع وحلول” في فندق شيراتون دمشق... وبين وزير المالية راعي الملتقى خلال افتتاحه أعمال الملتقى أن إجمالي الأقساط منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث بلغت 21 مليار ليرة مقارنة بـ 14.5 مليار في عام 2016 وبمعدل نمو بلغت نسبته 31%، بدوره أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام أن لقطاع التأمين دورا حيويا مثل المصارف والشركات الاقتصادية والتجارية لكون همه الأساس حماية وضمان أمن المستهلك وسير عملية التنمية .. من جانبه أشار مدير هيئة الإشراف على التأمين المهندس سامر العش إلى أن هناك مساعي لزيادة الدعم المادي الحكومي للتأمين الصحي عبر “تخصيص جزء إضافي من موازنة وزارة الصحة لدعم المشروع الوطني للتأمين”.. ولفت رئيس الاتحاد السوري لشركات التأمين المهندس إياد زهراء إلى وجود دراسات خاصة للبدء بتأمينات زراعية أو حيوانية ومشاريع مرتبطة بالتأمينات متناهية الصغر.. حضر افتتاح الملتقى الذي يستمر ليومين وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم وعدد من أعضاء مجلس الشعب والسفراء وفعاليات اجتماعية ودينية وحشد من المهتمين.
 
   
اعتمد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس اليوم مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ 3187 مليار ليرة سورية منها 2362 مليار ليرة للإنفاق الجاري و825 مليارا للاستثماري بزيادة قدرها 527 مليار ليرة سورية عن موازنة العام 2017. وناقش المجلس خلال الجلسة بيان الحكومة المالي وجداول الموازنة ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.
 
   
أشاد الدكتور مأمون حمدان وزير المالية بالمعهد الوطني للإدارة العامة وبدوره في رفد القطاع العام بالكوادر المؤهلة و المدربة ،مؤكداً خلال ترحيبه بعميد المعهد الدكتور فواز حموي ومتدربي الدفعة الرابعة عشرة الذين قاموا بزيارة اطلاعية اليوم 19-10-2017 إلى وزارة المالية ،على دور هذه الكوادر في المرحلة القادمة التي تحتاج إلى تضافر وتعاون وجهود الجميع .
 
   
اختتمت في مدينة سوتشي الروسية يو الثلاثاء 9-10-2017 أعمال الدورة العاشرة للجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري والعلمي الفني بالتوقيع خلال الجلسة العامة على البروتوكول النهائى من قبل الرئيسين المشاركين للجنة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم عن الجانب السوري ونائب رئيس الحكومة ديميتري روغوزين عن الجانب الروسي.
 
   
ركز المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعاته وعلى مدى يومين على خطط الوزارات والمؤسسات العامة والاعتمادات الجارية والاستثمارية لها ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018 . وتم خلال الاجتماعات استعراض مجمل مشروع الموازنة لعام 2018 وبحضور أعضاء المجلس كافة بمن فيهم رؤساء النقابات والمنظمات المعنية ،حيث تم عرض مشروع كل وزارة على حدة ومناقشة مشاريعها و الأعمال والبرامج المادية لها ،بما ينسجم مع متطلبات العام القادم والظروف التي يمر بها الوطن.
 
   

اظهار1 - 20 من1809

الصفحة 1 التالي >
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance